ماهي منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟
هي إلزام المسجلين في مصلحة الضرائب من شركات وتجار بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب، وتأتي منظومة الفاتورة الإلكترونية كأحد مشروعات تطوير المصلحة، والتي تهدف إلى دمج السوق غير الرسمي للمنظومة الرسمية ومحاربة التهرب الضريبي، واستيداء مستحقات الدولة
كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟
بدأت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية رسميا في 15 نوفمبر الماضي، حيث يتم إلزام الشركات بشكل تدريجي للانضمام للمنظومة مع إتاحة التسجيل طواعية من الشركات غير الملزمة على المنظومة.
وجاءت خطوات التسجيل كالتالي
1- إرسال المستندات المطلوبة على إيميل المصلحة (einvoice@eta.gov.eg) مرفق به البطاقة الضريبية، وشهادة تسجيل الضريبة على القيمة المضافة، وخطاب تفويض مختوم من الشركة.
2- استلام إيميل من المصلحة محدد به وقت لإنشاء الملف الرقمي وفي الموعد المحدد يتم تقديم أصول المستندات للاطلاع وتسليم أصل خطاب التفويض إلى المأمورية المختصة.
3- لابد من إعداد جهاز الكمبيوتر من خلال الدخول على اللينك https://sdk.invoicing.eta.gov.eg/faq/ وتنزيل UAT/PrePord من خلال Root CA Certificate file، واتباع الخطوات الموضحة على sdk لتسهيل عملية إعداد الشهادة على الجهاز الخاص بالممول.
4- استلام على الإيميل دعوة من مصلحة الضرائب يمكن من
خلالها التسجيل على المنظومة
5- فتح الدعوة واستكمال البيانات على الشاشة والضغط على حفظ، ثم سيتم إرسال OTP على التليفون يقوم الممول بإدخاله وبذلك يتم التسجيل على المنظومة.
6- يمكن ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة من خلال إدارة التنبيهات وبالتالي إمكانية اختيار استلام التنبيه على البريد الإلكتروني أو sms أو على erp وكذا يمكن استلامها دفعة واحدة أو في نفس الوقت.
7- تتيح المنظومة إضافة مستخدمين جدد على الحساب خلاف المفوض للتعامل مع المنظومة وذلك بتسجيل بياناتهم من رقم قومي والاسم بالعربية والإنجليزية ومدة الصلاحية وطبيعة العمل.
8- إذا كان لدى الممول erp (نظام تخطيط الموارد المؤسسي) عليه تسجيل بياناته من نوعه ومدة صلاحيته ورابط الاتصال ومفتاح التشغيل وعند الحفظ ترسل رسالة فيها مفاتيح الربط والتشغيل ويرجى الاحتفاظ بها لتسهيل عملية التكامل لاحقا
كيفية تفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
يسمح باستخدام البوابة الإلكترونية ( portal ) أو تطبيق الهاتف المحمول - بعد إصداره - فى إصدار فواتير ضريبية إلكترونية بالنسبة للشركات أو الجهات الملتزمة بإصدار هذه الفواتير والتى تصدر عدد 200 فاتورة فأكثر شهريًا ولا يتوافر لديها نظام إصدار فواتير مميكن (ERP System)، ولكن عليها الالتزام بتوفير هذا النظام والربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية خلال 6 أشهر من تاريخ صدور قرار إلزامها بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
هل التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية بمقابل مادي ؟
لا يوجد أى مقابل مادي للاشتراك في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وتقدم وزارة المالية ومصلحة الضرائب كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الالكترونية سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال ندوات التوعية الضريبية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تشرفنا بوجودك بالمدونة..رأيك يهمنا لمزيد من التطوير